من نحن

ما هو الأرشيف الرقمي للخليج العربي "AGDA" ؟

الأرشيف الرقمي للخليج العربي هو أرشيف أُنشىء على الإنترنت لعرض المواد التاريخية والثقافية التي تحكي قصة التاريخ الغني، والمثير للاهتمام، والدقيق للخليج العربي.
وهو مصدر مُتاح، يوفر مواد رقمية تشمل حقبة قرنين من الزمان، وتُوثَّق فيها الأحداث والشخصيات التي حدثتْ في المنطقة، وحددت ملامحها. وتقدم محتوياته نُبْذةً عن الماضي، مع بعض المواد التي لم تُعرض من قبل لعامة الناس.
يحوي الأرشيف الرقمي للخليج العربي-من بين أمور أخرى-رسائل، ومذكرات، ومخطوطات، وصوراً، ومراسلات رسمية من قادة وحكومات عن الأحداث آنذاك.
هو مصدر متاح للطلاب، والباحثين، والمهتمين بالمجان، ولأي شخص لديه فضول لاستكشاف الماضي الغني والمتنوع للخليج العربي.

لماذا أُنشىء؟

يجمع الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وثائق ذات قيمة تاريخية خاصة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي، وشبه الجزيرة العربية: من الإمارات العربية المتحدة، أو من خارجها. ويسعى للحفاظ على الثقافة، والتقاليد، والتراث الفريد لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو تابع لوزارة شؤون الرئاسة في الإمارات العربية المتحدة.

غالبًا ما توجد الوثائق الأصلية في أرشيفات خارج منطقة الخليج، وهذا ما يجعل إتاحتها والوصول إليها أمراً صعباً لأولئك الذين لا يعرفون أين يبحثون. ويقدم الأرشيف الرقمي للخليج العربي نسخاً إلكترونية من هذه السجلات، إضافة إلى أدوات للبحث فيها، وتوسيمها، وتنزيلها. وتشمل المرحلة الأولية للمشروع جمع مواد من الأرشيف الوطني للمملكة المتحدة، وهي وثائق من الحكومة البريطانية عن المنطقة. ومعظمها كتبها مسؤولون بريطانيون، وتعبّر عن وجهة نظرهم في الأحداث، والانطباعات التي كوّنوها عن الأشخاص الذين التقوا بهم في المنطقة. وتوفر تلك الوثائق مصدراً معاصراً و فريداً لكنه - كما في حال جميع الوثائق التاريخية- يجب أن يُفهم في سياقه الزمني.

كيفية استخدامه؟

يمكن الوصول إلى موقع الأرشيف الرقمي للخليج العربي في أي وقت باستخدام الإنترنت من جهاز ثابت أو محمول من خلال www.agda.ae ، وهو مصمَّم بحيث:

  • يحوي "فلاتر" بحث سهلة الاستخدام، كل منها يحوي قائمة شاملة من مصطلحات البحث الإضافية.
  • يُمكِّن المتصفح من تشغيل البحث الإضافي على أساس نطاق زمني محدد.
  • يُمكن به تنزيل جميع نتائج البحث، ومشاركتها، ووضع إشارة مرجعية لها مع حفظ أي تعليقات.
  • يُمكن ﻋرض  ﺻﻔﺣﺎت اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ  ﮐﺻور مُنفردة أو ﻣُﺗﻌددة، أوﮐﻧﺻوص، ﺑﺻﯾﻎ عرض ﻣﺧﺗﻟﻔﺔ.
  • يساعد جميع المستخدمين على الوصول إليه بأدوات للتحكم بحجم الصور والنصوص وألوانها، وأوضاعها.
  • تشغيله واستخدامه بسيط وبديهي، وقد تم تحسينه أيضاً باستخدام محركات بحث خارجية.

من هم مستخدموه؟

الأرشيف الرقمي للخليج العربي مفتوح ومُتاح لأي شخص، يستعرضه ويستخدمه بالمجان.

ويُتيح المصادر الأولية، مع وصف باللغتين العربية والإنجليزية، للطلاب، والعلماء، والباحثين، والمهتمين من عامة الناس.