المحاكم والمحاكمات.

FO 371/168863 1963
الوصف

يتضمن هذا الملف مراسلات تتعلق بالآتي:

  • البحث في قوانين العمل والسجل التجاري وقوانين الشركات في قطر والاتفاق على اعتماد نموذج كيو. آر. في الكويت فيما يتعلق بقانون العمل. مرسوم حاكم قطر الشيخ أحمد بن علي آل ثاني بشأن منظمة التسجيل التجاري (16)
  • طلب الحصول على تفويض من ولي العهد بتوكيل بي. أيه. ميلر من بالانتين آند ميلر بنفس الرسوم التي كان سيحصل عليها للدفاع في محاكمة برويز إقبال. تردد ميلر في العمل كمحامي ادعاء وشروط اتفاق محتملة. إعادة التأكيد على ضرورة إرسال مدعٍ عام من المملكة المتحدة للادعاء في محاكمات القتل في الدوحة والبحرين والحادث المروري في دبي وزيارة السكرتير الأول للسفارة الباكستانية في بغداد أفتاب خان إلى الخليج. موافقة جيه. آر. ويتبريد من وزارة الخزانة أن تكلفة توفير مدعٍ عام في جميع الحالات الثلاثة يمكن تحقيقها من خلال تصويت وزارة الخارجية. الشكوك المُعلَنة حول التوفير في النفقات من خلال تعيين محام أردني. آراء المعتمديات السياسية بشأن المسؤولية عن تعويض المدعي العام. الترتيبات المتخذة من جانب بي. جيه. ديفيس للسفر إلى الدوحة والمشاركة في المحاكمة. (17-24)
  • غياب الضغوط من أجل استرداد الولاية القضائية للحكومة البريطانية في قطر (25)
  • المحادثة بين سي. لونج وجيه. أيه. سنيلجروف والدكتور حسن كامل حول إدارة العدالة في قطر إلى جانب تعليقات إضافية من قبل السير جون وايات. نفي المعتمد السياسي أن كامل قد طلب المساعدة في توظيف القضاة (26-27)
  • وصول القاضي المصري الذي سيرأس محكمة العمل في قطر. تزامُن اقتراح نقل الولاية القضائية مع صدور المرسوم الذي يؤكد تعيين القاضي أحمد أبو دوما رئيساً لمحكمة العمل مع إرفاق مرسوم من الشيخ أحمد بن علي بتعديل بعض نصوص القوانين. هيمنة القضاة المصريين في قطر وتسريع استرداد الولاية القضائية (28-30).