التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة – "أوّل الشجرة بذرة"

تأسّست دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971، غير أنّ أولى بوادر التعليم بدأت منذ مطلع القرن العشرين. قبل نشأة أنظمة التعليم الحديثة، ترى وزارة التعليم أن القطاع شهد ثلاث مراحل من التطوّر، تمثّلت في المطاوع والكتاتيب، والأوساط التعليمية، والتعليم شبه النظامي.

منذ توّلي الشيخ صقر بن سلطان القاسمي مقاليد الحكم في إمارة الشارقة في عام 1951، لعب دوراً ريادياً في تعزيز التعليم الحديث في الإمارات المتصالحة، وخصّص حصةً كبيرة من أرباحه لتوسيعه، فشجّع على تطوير مدرسة القاسمية العامة التي فتحت أبوابها في عام 1953 بفضل هبةٍ من البريطانيين الذين وفّروا المرافق لها، واعتمدت المنهاج الكويتي. في السنة التالية، أُنشئت أوّل مدرسة للبنات في الشارقة عُرفت باسم مدرسة فاطمة الزهراء.

في ذلك الوقت، تم تطوير خطة تنمية خمسية غطّت مجالات واسعة شملت المياه والزراعة والتعليم والصحة العامة والخدمات الشرطية والأشغال العامة. وساعد نجاح الخطة في المضي قدمًا في برنامج معجّل تضمن إنشاء مدرسة تجارية في الشارقة، ومدرسة زراعية في رأس الخيمة، كما تمّ توفير ورش تدريبية في البحرين لمعلمي مدارس الإمارات المتصالحة، وساهم البرنامج في إنشاء أربع مدارس ابتدائية. في العام 1959، أسّس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، مدرسة النهيانية الابتدائية في العين. وفي العام نفسه، بدأت دائرة التعليم في قطر في توفير المعلمين وإنشاء المدارس في دبي والشارقة.

وبعد أن بدأت أبوظبي بتحقيق عائدات نفطية كبيرة في الستينيات، قامت بتطوير وتمويل نظامها التعليمي الخاص.

في الثاني من ديسمبر 1971، وتزامناً مع تأسيس الدولة، احتفلت الإمارات بإطلاق نظام تعليم جديد. وكانت وزارة التعليم والشباب من أوائل الهيئات الحكومية التي تم تأسيسها، برئاسة حاكم الشارقة آنذاك الشيخ سلطان بن محمد القاسمي. تمحورت المرحلة الثانية من مراحل تطوير التعليم النظامي الحديث على بناء المدارس العامة، مع التركيز بشكل خاص على تعزيز محو الأمية.

وشهدت الدولة مؤخراً تطوراً تعليمياً كبيراً تبلور في نموذج أكاديمي جديد انطلق في العام 2008 في أبوظبي، حيث تم دمج مدرّسين اثنين لكل فصل، أحدهما للّغة العربية والآخر للّغة الإنجليزية، ضمن نموذج تعليمي ثنائي اللغة.

واليوم، أصبحت الإمارات الدولة العربية الأكثر تقدمًا في قطاع التعليم على المستوى الدولي بحسب نتائج دراسة الاتجاهات العالمية في الرياضيات والعلوم (TIMSS)  والتي تظهر تفوق دولة الإمارات العربية المتحدة في مجالات العلوم والرياضيات واللغات.

 

المؤلّف: الأرشيف والمكتبة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة

قبل الاتحاد (الخمسينيات والستينيات)
إنشاء المدارس في الإمارات المتصالحة – المرحلة الأولى من التعليم الحديث
ما بعد الاتحاد
المرحلة الثانية من أنظمة التعليم النظامي في دولة الإمارات العربية المتحدة