العلاقات السياسية: باكستان

FO 371/179817 1965
الوصف

يرتبط هذا الملف بقوات السلطان المسلحة والعلاقات بين باكستان وسلطنة مسقط وعُمان. ويتضمن مراسلات بشأن:

  • طلب باكستان إعادة النظر في اتفاقية كوادر لعام 1958 ومسألة أتخاذ الحكومة البريطانية لدور وسيط وتفضيل بريطانيا لتوجيه الطلب الباكستاني نحو تغييرات شكلية فقط والتداعيات المحتملة على التجنيد لقوات السلطان المسلحة من كوادر ومكران (1)
  • طلب باكستان تأجيل فريق التجنيد لقوات السلطان المسلحة المقرر أن يزور كوادر في سبتمبر والذي وافق عليه السلطان سعيد بن تيمور على مضض، رغبة باكستان في تعديل طبيعة مساعدتها لقوات السلطان المسلحة، ورغبة باكستان في التخلص من أحكام اتفاقية 1958 التي تجدها الآن محرجة كالامتيازات الكبيرة التي يتمتع بها رعايا السلطان في كوادر مقارنةً بالمواطنين الباكستانيين في المنطقة (3)
  • الموقف الحالي في كوادر (4)
  • طلب باكستان بسبب حربها مع الهند إعادة الضباط المعارين والنظر في تأثير ذلك وتأثير نهاية التجنيد بعقود في كوادر على فعالية عمليات قوات السلطان المسلحة. ويتضمن تفاصيل عن المؤسسة الحالية وأهمية دور الضباط الباكستانيين في قوات السلطان المسلحة واقتراح حل الانسحاب المرحلي وإعارة أفراد من الجيش البريطاني أو الأسترالي أو النيوزيلندي أو توظيف المزيد من الأفراد المتعاقدين البريطانيين أو الباكستانيين. رفض استخدام الجنود النيباليين‏ (5-8، 10-11)
  • تعليمات من السلطان إلى المعتمد في كوادر لتجميع 80 مجندًا للسفر إلى مسقط في 30 أكتوبر ومعارضة باكستان لذلك، وعرقلة سلطات كوادر لعودة ما يقرب من 100 جندي من قوات السلطان المسلحة ممن انتهت فترة إجازتهم إلى مسقط (10، 13)
  • حديث المقيم السياسي في الخليج دبليو. إتش. تي.‏ لوس مع السلطان حول مشكلة الأفراد المجندين في قوات السلطان المسلحة ومخالفة باكستان لاتفاقية 1958 (12).