شروط الاستخدام

1. التعريفات:

تنطبق التعريفات الآتية على كل صفحات موقع الأرشيف الرقمي للخليج العربي:

الموقع: يعني الأرشيف الرقمي للخليج العربي، أو AGDA.

الأرشيف الوطني: يعني الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

المحتوى: يعني التسجيلات الصوتية والفيديو والنص والصور وغيرها من المواد المتاحة في الموقع من الأرشيف الوطني.

المستخدم: يعني أي شخص أو مؤسّسة تدخل إلى الموقع.

المجموعات المحفوظة: تعني ملفات منشأة تحتوي على مواد ذات علامة مرجعية.

غير تجاري: يعني من غير توقّعات للحصول على مكافأة مالية

التعرّف البصري للرموز: يعني العناصر من المحتوى التي رُصِدت بواسطة التعرّف البصري. 

المعلومات: تعني العناصر من المحتوى التي تعود حقوق نشرها كاملةً إلى الأرشيف الوطني، وتشمل من دون أن تقتصر على وصف الفهرس (باللغتين الإنجليزية والعربية) وبيانات التعرّف البصري للرموز في المحفوظات والوثائق المتاحة في الموقع

2. الدخول إلى الموقع:

2.1 يقبل المستخدم ويوافق على الالتزام بشروط الاستخدام التالية بمجرد استخدامه للموقع.

2.2 يجوز للمستخدم الدخول إلى الموقع مع الالتزام بالقيود الآتية:
2.2.1 يجوز للباحثين الفعليين والطلاب والأكاديميين تنزيل المحتوى واستخدامه لغايات شخصية أو تثقيفية غير تجارية.

2.2.2 لا يجوز للمستخدم نشر نسخ عن الصور التي يتمّ تنزيلها، عبر أي منصة للتواصل الاجتماعي.

2.2.3 لا يجوز للمستخدم أخذ لقطات الشاشة من المحتوى، ولا يمكنه أيضًا نسخ أو تعديل أو نشر أو نقل المحتوى.

2.2.4 استثناءً للبند 2.2، يجوز للمستخدم أن يستخدم ويعيد استخدام المعلومات مجاناً بأي شكلٍ أو وسيطة، على أن ينقلها بدقّة وألّا يستخدمها في سياقٍ تضليلي.

3. الإيعاز وحقوق النشر

3.1 يرجى مراجعة قسم حقوق النشر الخاصة بالموقع، الذي يحتوي على التفاصيل المتعلقة بحقوق النشر وحقوق الأطراف الأخرى، والتي تندرج ضمن شروط الاستخدام.

3.2 المحتوى الخاضع للترخيص من الأرشيف الوطني للمملكة المتحدة يُعزى إلى © حقوق نشر الدولة في المملكة المتحدة المنسوخة بمبادرة من الأرشيف الوطني في المملكة المتحدة.

3.3 المعلومات المُشار إليها في البند 2.2.4 أعلاه تُعزى إلى © الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

3.4 في جميع الحالات، يجب على المستخدم أن يذكر أنه وصل إلى المحتوى بواسطة الموقع.

4. المجموعات المحفوظة والتعليقات

4.1 يستطيع المستخدم أن يحفظ نتائج بحثه المرتبط بالمحتوى في قاعدة "المجموعات المحفوظة"، حيث يمكنه إضافة تعليقاته حول بحوث أخرى أو تفاصيل تُتاح له.

4.2  يوافق المستخدم على أن الأرشيف الوطني سيقوم بتعديل البحث و/أو التعليقات ذات الصلة قبل نشرها على الموقع  حرصاً على صحّة المعلومات وملاءمة التعليقات.

4.3 يوافق المستخدم على أن المعلومات و/أو التعليقات ليست خاصة بالأرشيف الوطني، وأنّ الأرشيف الوطني لا يتحمّل أي مسؤولية أو التزام قانوني فيما يتعلّق بالمعلومات و/أو التعليقات.


 5. إساءة استخدام الموقع


5.1 أي مستخدم يقوم بانتهاك أو بمحاولة انتهاك شروط الاستخدام سيُمنع و/أو يُحرم من استخدام الموقع، وقد تشمل على سبيل المثال وليس الحصر:

5.1.1 الوصول إلى معلومات غير مخصّصة للمستخدم أو تسجيل الدخول إلى خادم أو أي حساب غير مصرّح للمستخدم استعماله، أو

5.1.2 محاولة إجراء أي اختبار أو استقصاء لرصد مواطن الضعف في الموقع أو في أي نظام أو شبكة خاصة بالأرشيف الوطني، أو مخالفة الإجراءات الواجبة التطبيق من دون تصريح رسمي من الأرشيف الوطني، أو

5.1.3 محاولة التدخّل في الخدمات التي يقدّمها الموقع من أي مستخدم، مضيف أو شبكة، بما في ذلك إدخال فيروس إلى الموقع، زيادة الحمل عليه أو إغراقه، إرسال رسائل إعلانية، أو إثقاله بالرسائل الإلكترونية، أو تدميره بأي شكل من الأشكال، أو

5.1.4 إرسال رسائل إلكترونية غير مرغوب فيها إلى الموقع، بما في ذلك عمليات الدعاية، و/أو الإعلان عن المنتجات أو الخدمات، أو تزييف أي عنوان لحزمة بروتوكول التحكم في الإرسال/ بروتوكول الإنترنت أو أي جزء من معلومات العنوان في أي رسالة إلكترونية أو إرسال رسائل مجموعات إخبارية، أو

5.1.5 إرسال بريد إلكتروني من الموقع أو موجهاً إليه أو نيابةً عن الأرشيف الوطني، سواء بالإشارة إليه أو بانتحال صفته، ليتضمّن الإساءة أو التشهير بالأرشيف الوطني أو أي شخصٍ كان، أو إعلان أخبار أو معلومات غير دقيقة ونسبها للموقع أو للأرشيف الوطني عن غير صحّة.

5.2 أي مستخدم ينتهك أو يحاول انتهاك شروط الاستخدام سيخضع للمساءلة المدنية والجنائية، وسيُحقَّق معه في الحالات التي تنطبق عليه قيامه بمثل تلك الانتهاكات، وذلك في محاكم الإمارات العربية المتحدة و/أو المحاكم المختصّة الخاضعة لسلطات قضائية غيرها. 

لذا، يجب على المستخدم قراءة ومتابعة التغييرات كونها تحكم تصفح الموقع.